أفضل أنواع الاستثمار

أفضل أنواع الاستثمار

السؤال

 أفكر في الاستثمار و لكني في حيرة بين الذهب و الشهادات البنكية والعقارات (ما هو أفضل استثمار)

الإجابــة

اتجه الجميع في مصر مؤخرا للاستثمار حفاظا على الأموال و لمواجه التضخم. 

استثمار المال يعتبر أمرًا مهمًا وضروريًا لعدة أسباب منها 

نمو الثروة : عن طريق الاستثمار، يمكنك زيادة ثروتك على المدى الطويل. بدلاً من الاعتماد فقط على دخلك الحالي .

التقاعد المالي : الاستثمار يمكن أن يساعدك في تأمين مستقبلك المالي والتحضير للتقاعد.

مكافحة التضخم: فعندما تستثمر أموالك، فإنك تسعى إلى تحقيق عائد يتفوق على معدل التضخم، وبالتالي تحافظ على قوة شراء رأس المال الخاص بك. 

تحقيق أهدافك المالية : الاستثمار يمكن أن يساعدك في تحقيق هذه الأهداف عن طريق تحقيق عائد مالي يساعدك على تمويل تلك الأهداف.

وحين يفكر أي منا في استثمار أمواله فإنه يكون حذر جدا لتجنب الخسائر و لتحقيق أعلى عائد لذلك سنحاول توضيح طرق الاستثمار المطروحة فيما يلي 

أولا الاستثمار في الذهب 

من المعروف أن قيمة الذهب تزداد بمرور الوقت ، فهو استثمار جيد على المدى الطويل يصل الى عدة سنوات ، و لكنه غير مجدى في تحقيق العوائد و الاستثمار على المدى القصير و ذلك لعدة أسباب منها أن تسعير الذهب في مصر يعاني من بعض المشكلات ؛ الذهب يتأثر مباشرة بمعدل الفائدة في الولايات المتحدة ، ومن المفترض أن شعبة الذهب المصرية تسعر الذهب بناء على سعره العالمى ولكن هذا لا يحدث ….

والدليل على ذلك عند رفع الفائدة من الفيدرالي الامريكي سعر الذهب عالميا انخفض ولكنه ارتفع فى مصر ، و تجده تارة ينخفض و تارة يرتفع 

وهذه الزيادة تسمى فى الاقتصاد زيادة وهمية وهذا يمثل خطر للمستثمرين فى الذهب خاصة على المدى القصير . 

ومن عيوب الذهب عند شراء كميات كبيرة أنها تحتاج لدفع مصاريف تخزين في البنوك وكذلك خسارة المصنعية عند البيع .

ثانيا الشهادات البنكية 

الاستثمار في الشهادات البنكية اختيارا مناسبا للشخص الذي يبحث عن عائد ثابت لأنها توفر عائدا ماديا مستمرا قد يكون يوميا أو شهريا أو ربع سنوي أو سنويا.

كما أن شهادات الاستثمار لا تفقد قيمة الشهادة مهما طال الوقت لأن قيمتها تزيد مع الأرباح والفوائد التي تضاف على قيمة الشهادة، ولكن من عيوب شهادات الاستثمار

على المدى القريب : لا يمكن كسر الشهادة قبل ستة أشهر، وفي حالة الكسر قبل انتهاء المدة يتم خسارة جزء من الأرباح و لا يتم الحصول على قيمة المال بالأرباح إلا بعد فترة معينة من سنة إلى 3 سنوات

على المدى البعيد : العائد من الشهادات قليل بجانب ارتفاع معدلات التضخم (الزيادة في أسعار السلع والخدمات ) التي تجعل الاستثمار في الشهادات البنكية الاسوأ على الإطلاق

ولكن يوجد مخالفات شرعية للاستثمار في الشهادات البنكية فعليك الانتباه ومراجعة متخصصين

ثالثا الاستثمار العقاري 

الاستثمار في العقارات هو واحد من أنواع الاستثمار التي يعتبرها الكثيرون مجزية وموثوقة. وفيما يلي بعض الأسباب المهمة التي توضح لماذا ينبغي أن تفكر في استثمار أموالك في العقارات:

استقرار الاستثمار: يعتبر العقار استثمارًا ثابتًا وموثوقًا به لأنه يتمتع بطبيعة مادية وحقيقية. على عكس الأسهم والأسواق المالية التي قد تتأثر بالتقلبات والتغيرات الاقتصادية والسياسية، فإن العقارات تحتفظ بقيمتها على المدى الطويل وتعتبر استثمارًا أكثر استقرارًا.

تدفق الدخل النقدي: يمكن للاستثمار في العقارات أن يوفر تدفقًا منتظمًا للدخل النقدي من خلال تأجير العقارات. بالنسبة للعقارات السكنية، يمكنك تأجير العقار للمستأجرين وجني عائد شهري ثابت. أما في حالة العقارات التجارية، فإنه يمكنك تأجيرها للشركات أو الأعمال التجارية، وبالتالي تحقيق دخل إضافي.

التنوع في المحفظة: يوفر الاستثمار في العقارات فرصة لتنويع محفظتك الاستثمارية. بالإضافة إلى الأسهم والسندات والأصول الأخرى، يمكنك امتلاك عقارات كجزء من استراتيجية التنويع، مما يقلل من المخاطر المحتملة ويعزز الاستقرار المالي.

الحماية من التضخم: عندما تمتلك عقارًا، فإن قيمته عرضة للارتفاع مع التضخم. بينما يمكن أن يؤثر التضخم على قيمة النقود والأصول الأخرى بشكل سلبي، فإن العقارات عادة ما تستفيد من التضخم عن طريق زيادة قيمتها مع مرور الوقت.

ولكن الاستثمار في العقارات لكي يكون قرار صائب يتطلب البحث والتخطيط والتحليل الجيد. قبل الاستثمار، يجب أن تقوم بدراسة سوق العقارات المحلية وتقييم العوائد المحتملة والمخاطر المرتبطة به. و تحتاج لذلك مستشاري استثمار عقاري للمساعدة في اتخاذ القرار الأمثل و عدم التعرض لأي خسائر . تواصل معنا الآن

رأي واحد حول “أفضل أنواع الاستثمار”

اترك رد

محتاج مساعدة؟
Scan the code
اتصل الآن